أنطونيو غرامشي ومنهج ادوارد سعيد

غ

ن المعروف عن إدوارد أنه تأثر بالماركسيين أكثر من تأثره بالماركسية نفسها و أثناء كتابتي لهذا الموضوع وقراءة ما استطعت الوصول إليه مما له علاقة به , من ذلك جزء من كتاب أنطونيو غرامشي ( مذكرات السجن ) وهو مفكر ومناضل إيطالي ماركسي , وأحد ضحايا نظام موسوليني الفاشي قضى ما يقارب أحد عشر سنة في سجون هذا النظام (1926 – 1937 م) فهمت ُ حدود أفكارهم في مؤلفاته و امتزاجها بفكره , إن تأثر الكاتب بمثقف ما و توظيفه لأفكاره لا يؤثر على أصالة عمله حين يطور تلك الأفكار من حيث انتهت ثم يبني منها منهجا متكاملا ً منيعا يصعب إيجاد ثغرة فيه و لعلي أجرؤ على أن أقول إنه هو من خدمها بأكثر مما خدمته حين أثبت للآخرين أنها أفكار فعالة لازالت قادرة على الخلق . و هذا ما فعله إدوارد بأفكار المثقفين الماركسيين مع أنهم هم أنفسهم قد تخلوا عنها و تحولوا عن الماركسية .
غرامشي قدم ثلاثة مصطلحات مهمة وهي : مصطلح الهيمنة الثقافية , مصطلح المثقف العضوي وقد تطرق له إدوارد في كتابه الآلهة التي تفشل دائما و أيده . التمييز بين المجتمع المدني و المجتمع السياسي وهذا الذي استخدمه في الاستشراق لكني لن أتحدث عنه هنا أو عن نظرية غرامشي في النقد المحكم التي شكلت جزئيا الدافع وراء تأليفه للاستشراق لإن كليهما شرحه إدوارد بشكل مسهب . لكن ما لم يلمح إليه هو أن المنهج الذي سار عليه انطلق من إيمان غرامشي بأن أي فكر لا يمكن أن يفهم إلا إذا وضع داخل الظروف المادية التاريخية لعصره و إلا فأنه لن يفهم بشكل جيد , هنأت نفسي على هذا الاكتشاف البسيط لإنني كنت متأكدة أن غرامشي لابد أن يترك أثرا ً على منهج إدوارد سعيد في كتابه هذا و لم يخب ظني لقد درس الاستشراق بتسلسل زمني مراعيا ً الظروف التاريخية و أشدها ما صنعته السياسة , من الزمن الإغريقي القديم و تمثيل الشرق في مسرحياته التراجيدية وصولا ًإلى عصرنا الحاضر .

لعلي أقول أخيرا أنّ الفكر الحقيقي هو الذي يغويك لتكتشفه و يظل حتى بعد وفاة صاحبه يثير الجدل ويدافع بنفسه عن نفسه ويحقق نجاحه . رائع يا إدوارد حقا ً رائع .

 

نوال الحربي .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s