حسين البرغوثي..

يحب أن يمشي وحده منسيا ً لا ينتبه لأحد ولا ينتبه إليه أحد ، فلا يصطاده الوجود فيهم..

” حسين البرغوثي ” يشبه نبوءة تتحقق بامتداداتها التي لم يفكر أحد في أصلها الآخر ، يفكك الرؤية الجمالية بعد أن يلتقطها من وعي الأشياء ، يقول اعلم أن طريقة تفكيري بالأشياء “خريفية” .. وهذا ما جعلني أتعلق بأدبه كل هذا التعلق ، كان يصمم نفسه كل يوم بطريقة غير مفهومة لمن لا يفهم أصابع الغيب حينما تمس الروح وتترك خيوطا لا مرئية بينهما فيبدو بعدها الإنسان وكأنه مسروق من زمن آخر ليس هذا الزمن ، ..

خطواته مشت في الماضي ، وذاكرته مرصوفة بأناس لم يُروا وأزهار تفتحت بفعل مسّ الجان والغيلان والأساطير المسحورة ونايات كان صوتها يضيء العتمات خارج المكان والكيان والزمن ،

هذا الأديب ليس انساناً إنه حرفيا مطلع قصيدة، كلمة كانت تدور وحدها باحثة عن رموز وإجابات لولادتها في التيه ، لا تصفه حين تصفه لإنك لا تستطيع أن تحيطه بمعنى واحد ولا تقبض إلا على قصاصة الهامش المجازي ، كان معانٍ متشظية متناثرة كانفجار مجرة كل معنى يفسر نفسه بمساق شعري منفرد .

لا أعرف كيف أصف شعوري نحو هذا الكاتب.. أردتُ أن أعبّر له بأكثر من امتنان لغوي فالكتّاب رغم جمالهم يذبلون فقدت دهشتي بهم ، حتى رأيته بكامل حلمه بين شاعرية الجنون التي تركض خارج عقلها مفتونة أنها أفلتت من الوعي ، وبين لغز لم يُحل أبداً تُرك هكذا مفتوحاً على النهايات ..

لقد كتب كتابه ” سأكون بين اللوز ” وهو يحمل موته داخله ، كان ميتاً يعيد إليه الحياة بالرجوع نحو البدايات الذاهبة..

و رغم ذا لم ينتهي تماما كقول المتنبي الذي يستشهد به وهو يمثله :

يظل يجيء الذي قد مضى .. لأنّ الذي سوف يأتي ذهب

هو قابل للتأويل بأكثر من تمرد – على النص البشري- يشكل ولادته كيف يشتهي ، إن كنتَ بقلب شاعر يفيض على نفسه ويبحث عن تشخيص الدلالة مدركا معناها الذي لا يحيط به وإن فهمه فأنت مثلي.. لن تصل معه إلى حل سوى أن تحبه هكذا ، مموها عائما في النور وحده.

نوال الحربي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s